ويكي الحيوانات
Advertisement

القط أو الهر (ويطلق عليه العامة البِسُّ بكسر الباء) (الاسم العلمي: Felis catus) حيوان من الثدييات، فصيله السنوريات، دجنه الإنسان قبل نحو سبعة آلاف سنة. يعتقد أن أصل القطط البرية (أسلاف القطط) قد نشأت في جو صحراوي، ويظهر ذلك من ميل القطط إلى الحرارة والتعرض للشمس، وغالبا ما تنام في أماكن معرضة لضوء الشمس أثناء النهار. وهنالك عشرات السلالات من القطط، بعضها عديم الفراء وبعضها الآخر عديم الذيل نتيجة لتشوه خلقي.

تتمتع القطط بمهارة كبيرة في الصيد والافتراس تقارب السنوريات الكبيرة كالنمر، إلا أنها لا تشكل خطراً حقيقياً على الإنسان نظراً لصغر حجمها. تزن القطة بين 4 و7 كغ، وقليلا ما تصل إلى 10 كغ. من الممكن للقطة أن تصل لـوزن 23 كغ ويحدث ذلك عندما تطعم بشكل زائد. ولا يجب خالاكثار بالطعام، لأنه غير صحي ويسبب أضراراً للحيوان. وللقطط قدرة كبيرة على الرؤية في الظلام، وللقطة غطاء ثالث للعين، إذا أظهرت القطة هذا الغطاء بشكل مزمن، يعني هذا أن القطة مريضة. وتحب القطط النظافة، وكثيراً ما تلعق فراءها لتنظيفه، تعيش القطة إلى نحو عمر 15 سنة فقط، وارتفع متوسط ​​عمر القطط الاليفة في السنوات الأخيرة. ففي عقد الثمانينيات كان متوسط اعمارها نحو سبع سنوات، ويرتفع إلى 9.4 سنوات في عام 1995. وأرتفعت النسبة في 12-15 سنة الأخيرة. ومع ذلك، فقد تم الإبلاغ عن القطط الباقين على قيد الحياة في المجتمعات التي عاشت فيها انها تعمر في سن قريبا من 38 عاما.

القطة عند المصريين القدماء[]

Egypte louvre 058

تمثال لقط مصري قديم

يعتقد بعض الباحثين أن القط المنزلي ينحدر مباشرة من القط البرّي الإفريقي الذي استأنسه المصريون، في عام 3500 ق.م تقريبًا. والقطط المستأنسة هي تلك التي تقتل الفئران والجرذان والثعابين ولذلك منعت هذه الآفات من غزو الحقول المصرية ومخازن الحبوب. وأصبحت القطط حيوانات أليفة مدللة وخُلِّدَت في اللوحات والنقوشات والنحت.

وفي القرن السادس عشر قبل الميلاد قدّس المصريون القدماء القطط. فعبدوا إله الحب والخصوبة المسمى "باستيت" أو "باست " على هيئة رأس قط وجسم امرأة. وكان المصريون يعاقبون كل من يؤذي قطًا، بعقوبة تصل إلى حد الموت. وعندما يموت قط كانوا يحلقون حواجبهم علامة على الحداد ويحولون القطط الميتة إلى مومياوات. وقد وجد علماء الآثار مقبرة قديمة للقطط في مصر تحتوي على أكثر من 300,000 مومياء للقطط.

القط المنزلي[]

Collage of Six Cats-01

القِطَطُ المَنزليّةُ أو الأليفةُ اليومَ مُتحدِّرةٌ من القططِ البرّيّةِ. وقد دَجَّنها الإنسانُ قبل نحوِ 4000 سنةٍ في مِصْرَ القديمةِ. ومع أنّ القِطَطَ المَنزليّةَ تأكُلُ مما يُوفِّرُهُ لها الإنسانُ من طعامٍ، فإنها لا تَزالُ صَيّادةً، كما كان أسلافُها في الماضي. ولا يزالُ لها أسْنانٌ حادّةٌ ومَخالِبُ مُروَّسةٌ وعَينانِ حسّاستانِ للرّؤيةِ في الظَّلامِ. من القِطَطِ ما يزيدُ على 40 سُلالةً أو نوعاً. لبعضِها، كالقِطّةِ السّياميّةِ، شَعْرٌ قَصيرٌ، ولبعضِها الآخرِ، كالقِطّةِ الفارسيّةِ، شَعْرٌ طويلٌ.

القِطّةُ حَيَوانٌ مُدلَّلٌ لطيفٌ هادئٌ ونظيفٌ. بإمكانِ القِطّةِ أن تَعتَني بنفسِها لكنّها تظلُّ بحاجةٍ إلى رعايةِ أصحابِها. يَنبَغي تَدريبُ القِطَطِ الصَّغيرةِ بحيث تَعتادُ البَشَرَ وتَكتسِبُ عاداتٍ منزليّةٍ حَسَنةٍ. ويَطيبُ للقِطَطِ أن يُربِّتَ أصحابُها على فَرْوِها. السِّنَّوْرُ ، أو القِطُّ البَرِّيُّ، الإفريقيُّ هو الذي تَحدَّرَتْ منه في الغالبِ القِطَطُ المَنزليّةُ، مع أن أنواعاً أخرى من القِطَطِ استُجلِبَتْ من البَرّيّةِ ودُجِّنَتْ. تبدو القِطَطُ البَرّيّةُ الإفريقيّةُ أشبهَ بالقِطَطِ المَنزليّةِ، لكنّها أكبرُ حجماً قليلاً، واسمكُ فَرْواً، وأبرزُ أنماطاً.

القطط المنزلية (الأليفة) وخاصة الصغيرة منها معروفة بحبها للعب,و هذا السلوك لدى القطط يحاكي عملية الصيد وهو مهم لمساعدة القطط الصغيرة على تعلم مطاردة الفريسة والتقاطها وقتلها. وايضا تشارك القطط في اللعب بالمشاجرة سوا مع بعضها البعض او مع الإنسان. وهذا السلوك قد يكون طريقة لكي تطور القطة من مهاراتها المحتاجة في معركة ما والقطط المنزلية حيوانات لطيفة جداً فهي تحب اللعب والمرح ويمكن للقطة المنزلية أن تفهم الإنسان مع وقت من التدريب.

أنواع القطط[]

مقالة مفصلة: قائمة سلالات القطط

باست[]

توجد أنواع عديدة من القطط ومنها القط باست. هذه النخبة من القطط تتميز عن باقي الأنواع الأخرى بشعرها الكثيف والطويل ذات الألوان المزخرفة، إضافة إلى أنه غير عدواني ولطيف يمكن مؤانسته، ما يجعل منه حيوانا منزليا. لكن هذا المزاج يتغير في حالة الدفاع عن النفس. يشبه في شكله المورفولوجي النمر حيث يمتلك أنفا غير بارز وشوارب تغزو الوجنتين. أما ذوات العيون العسلية الواسعة فأصلها من القط الشيرازي القديم الذي تزاوج مع القط السيامي، هذه المعلومة أكدها العلماء حديثا في القرن التاسع عشر.

الحبشي[]

Gustav chocolate

قط حبشي

القط الحبشى اختلف العلماء لمصدر تاريخ هذه القطه الجميلة هل هو مصري ام حبشي. وان كان مصري فالحبش هم أول من عرض هذا النوع في إنجلترا. لاحظ المختصون ان صور القطط الموجودة في المقابر الفرعونية تشبه لحد كبير قطط الحبشة.مما يؤكد ان القط الحبشى منحدر من القطط المصرية. والتي تشبه الالهة الفرعونية.

تم احضارها لانكلترا. المعطف شعر قصير وكثيف مثل الارنب. اللون الأحمر القانى أو نحاسى مخطط باحمر داكن ومن خصائصه كل شعرة لها قسم فاتح عند الجذر وقسم داكن عند الطرف أي فراء جذاب أي بقع فاتحة تجعل القط اقل من مستواه وغير مقبولة. جسمه طويل نحيف واقدام بوسائد سوداء الذيل طويل مستدق الطرف وصفت عيناه بانها الأكبر والاكثر براءة وقد تكون خضراء أو صفراء.و يتميز بشكل العين اللوزيه والاذن المدببه.

من أهم مواصفاته انه ما يحب التدليل والمداعبه، من القطط النشيطه جدا والنبيهه، ويعتبر من أصعب القطط في التربية.

القط الشيرازي[]

6639-4-or-1393002720

قط الشيرازي

من أهدأ أنواع القطط وله شعر طويل، ويميل إلى النوم والركود لفترات طويلة وهو سميك العظام ونظرا لشكله المميز فهو المفضل لدى الكثيرين من الأشخاص لاقتنائه وهو قصير نسبيا وينقسم شعره إلى طبيقتين الخارجية طويلة والداخلية قصيرة، وقد يصل طول الطبقة الخارجية إلى 13 سم.

السيامي[]

Clifford

قط سيامي

القط السيامي (بالإنجليزية: Siamese) (بالتايلندية: วิเชียรมาศ) اصلها اسيوى أهداها ملك سيام إلى السيد أوين جولد القنصل الانجليزى 1880 وظهرت بصورة رسميه في قصر كريستال في لندن ولقيت نجاحا عظيما ثم وصلت لأمريكا 1890 ولم تكن بهذا الشكل الحالي بل كانت مكتنزة ورأسها مستدير قليلا ثم تدخل متخصصى تربيته لإعطائه مناعة أكثر بالتزاوج فنتج عنه هذا النوع السيامي الحالي الشعر(المعطف) قصير الشعر فاخر ومثقول اللون يرتدى قناع والاذنان والسيقان والاقدام والذيل والعيون زرقاء يولد الصغار بلون أبيض فاتح ثم يزيدوا عمقانا له أربع ألوان عجل البحر وهو اللون المنتشر حاليا الأزرق يكون اللون الغامق رمادي والجسم أبيض ثلجي والشيكولا معطف عاجى والظلال بلون الحليب بالشيكولاته واللون الليلكى نادر وهو أبيض ثلجى والغامق رمادى وردى وكذلك وسائد المخلب وطرف الانف.

راس السيامى يجب أن يكون مثلث كامل من طرفى الاذن والانف طويل والعينان لوزتان الشكل تميل جهة الانف وهم دائما زرقاوان الذيل القصير علامة النقاوة ولكن المنتشر هو الذيل الطويل الرفيع وأحيانا به عقدة في نهايته طباعه حادة معقد حساس وردات فعله لا يمكن التنبأ بها وانثاه خصبة ولوده.

المناكس[]

Manx cat by Karen Weaver

قط مانكس

قط المانكس (بالإنجليزية: Manx) قط بلا ذيل فراء براق بشعر خفيف كالارنب له معطف سفلى كثيف الساقان الخلفيتان أطول من الاماميتان مشيته كقفزة الأرنب ,الأنف طويل والأذنان عريضتان مستديرتان والعينان مستديرتان لونها مناسب للون الفراء, قط ذكى قابل للتعليم.

الهيملايا[]

Chocolate Himlayan

قط هيمالايا

قط الهيمالايا في السنين القديمة قرر المربون في أمريكا الشمالية خلق مزج جديد لعالم القطط بين القطه الفارسية والسيامية وهذا ما نتج واعترف بها في الأوان الأخيرة كقطه فارسيه ولها مواصفات معينه تتصف بها هذه القطه الجميل من لون معطفها السيامي ولون العيون أيضا وتبقى محافظه على الصفات الفارسية.

ويسمى الهيمالايا وهو نتاج تزاوج شيرازى من سيامى ولكن بعد عدة أجيال أي ان أي محاولة لتزويج شيرازى من سيامى ينتج أنواع قبيحة للغاية الشيرازى طفرة أي نادر ولكن إذا تزوج هيمالايا من هيمالايا انجبوا هيمالايا والهيمالايا اما ان يكون مون فيس أو بيكى فيس. الألوان هيمالايا اورنج الأجزاء الغامقة برتقالى وهو كريمى الأنف والأذن وأطراف الأقدام والذيل بلون أغمق شبيه بالسيامى في الألوان هيمالايا شوكلت أي الأجزاء الغامقة بلون الشيكولاتة وباقى الجسم بنى فاتح والهيمالايا البلو اغلى الأنواع واندرها ويعتبر الهيمالايا الأزرق من افخر وأغلى الأنواع واندرهامن أنواع الهيمالايا وقد يتم تزاوج لبيجي مع المون فينتج الهافالبيجي وهو قط له شكل جميل أيضا يجمع بين الشكلين.

البالينيز[]

وهي ناتجة عن تزاوج السيامي ذو الشعر الطويل فقط وتشبه الهيمالايا إلى حد ما.

الأبيس[]

Birmanstrofe

قط بيرمان

يعرف هذا القط من أيام الفراعنة ومشهور في منحوتاتهم واتخذ رمز للرعب والخوف وهو فضولي للغاية ومحب للعب والأبيس الأصلي بعيون خضراء أو ذهبية ومشهور باللون البني المحمر فالأغمق منه ومن الممكن أن يكون أحمر ببقع بنى غامقة، ويعرف بجسده الطويل وأذناه الطويلتان

بيرمان[]

بيرمان (بالإنجليزية: Birman) يُعرف هذا القط أيضاً باسم قط بورما المقدس. وهو قط كبير طويل قوي ممتلئ الجسم، وشعره طويل حريري الملمس، ذهبي اللون؛ وتوجد أسطورة حول اكتساب هذا القط للونه تقول: كان في الزمن القديم لحراس معبد لاوتسون Lao Tsun قططٌ صفر العيون ذوات شعر طويل.

أمّا التاريخ الحديث لقط برمان، فيكسوه الغموض شأنه في ذلك شأن أصله. والثابت تاريخياً أنه هُرِّب من بورما في عام 1919 ذكر وأنثى من هذا النوع من القطط إلى فرنسا ولم يتحمل الذكر مشاق هذه الرحلة الطويلة، ولكن الأنثى (المسماة سيتا Sita ) عاشت، وكانت حبلى لحسن الحظ. وقد اعترفت السجلات الفرنسية بقط برمان كسلالة خاصة في عام 1925. وعقب انتهاء الحرب العالمية الثانية، كان يوجد قطان فقط من هذا النوع في كل أوروبا. وقد تطلب إعادة تنمية هذه السلالة برنامجاً علمياً خاصاً.

القط الروسي[]

Russian Blue cat

القط الروسي الأزرق (بالإنجليزية: Russian Blue) (بالروسية: Русская голубая кошка) (ويعرف بالقط الأجنبي) وهو نوع أو سلالة من القطط التي يكسو فروها لون فضي ممزوج بأزرق ,و من المعروف عن هذه القطط بأنها على درجة عالية من الذكاء وكما تتمتع بروح مرحة ,غير أن الخجل ينتابها عند لقائها بالغرباء.و علاقتها ببني البشر في تطور مستمر، وهو الحيوان المفضل لدى الكثيرين لنعومة فروه ولطافة روحه.

نشأ القط الأزرق الروسي من سلالة في ميناء أرخانجيلسك في روسيا,و كما يطلق عليها في بعض ألأحيان الملاك الأزرق. ومن المعتقد أن القط الروسي الأزرق قد تم جلبه من أرخانجيلسك إلى إنجلترا وأيرلندا وإلى أوروبا قاطبة في عام 1860 من قبل البحارة والملاحين. كان أول ظهور مسجل لسلالة القط الأزرق الروسي في عام 1875 في كريستال بالاس في إنجلترا.سحب القط الأزرق البساط من جميع القطط ومن ضمنهم القطط الزرقاء,و استحوذ على أعجاب الكثير من الناس حتى عام 1912.

تولد سلالة القط الأرزق في إنجلترا والدول الإسكندنافية حتى أندلاع الحرب العالمية الثانية.وأثناءالحرب العالمية الثانية بدأت سلالات القط الأزرق في تناقص مستمر مما حدا ببعض إلى تربية القط الأزرق الروسي مع القط السيامي. وعلى الرغم من أن تولد سلالتها كان في اميركا قبل الحرب، إلا أن مربي أمريكي استولد قطط ما يعرف اليوم بالقط الروسي الأزرق. وقد تم ذلك عن طريق الجمع بين أسلاف كل من الروسي وإلاسكندنافي الإنجليزي. وقد تم الآن إلى حد كبير أستولدها مع القط السيامي.

على الرغم من أنها قد استخدمت على نطاق محدود لتهجين سلالات أخرى (مثل براون هافانا) أو إضافة إلى نوع من سلالة في إنشاء (Nebelung)، يتميز القط الروسي الأزرق بقصر الشعر واللون المايل للرمادي.

القط الريفي[]

وتطلق هذه الكلمة على القط الرومي وهو المفضل والمنتشر عند معظم هواة القطط في العالم لطباعه المعتدلة وحراسته للمزارع والمنازل من الفئران وأمثالهاوألوانة كثيرة جداً ومتنوعة.

القط الاكزوتيك[]

وهو نخبه من الطبقة الراقية في القطط نتج عن طريق تزاوج الفارسي الاصلي مع الأمريكي قصير الشعر فأخذ وجه الفارسي ومواصفاته في قصر الذيل والأطراف ولكن بشعر الأمريكي قصير الشعر واذا تم تزاوج الأمريكي قصير الشعر مع الفارسي فلن ينتج الاكزوتيك لقلة القطط الاصيلة.

Cat November 2010-1a

قط مُستأنس من السلالة العتابيَّة

خصائص القط[]

يتميز القط عن سائر الحيوانات في بعض الصفات:

طعام القطط[]

تحب القطط أكل التونة والسمك ولكي تطعم القطة بإنتظام عليك أن تطعمها 3 أو 5 مرات في اليوم وعليك أيضاً تسقيها بعض الماء والحليب بعد إطعامها ويجب إطعام القطة بين الحين والآخر أو كل 4 ساعات ونصف.

الهيكل العظمي[]

يتكون الهيكل العظمي للقط من 240 عظمة في حين أن هيكل الإنسان متكون من 212 عظمة. تلك الزيادة في عدد العضام في القط تجدها في الذيل والعمود الفقري.

مواء القط[]

يمكن للقط المواء بصوت عالي يصل إلى نحو 140 ديسيبل.

دماغ القط[]

1024px-Felis catus-cat on snow

أو المخ وهو لا يزيد عن 25 جرام، ولكن توجد على سطح الدماغ نحو 300 مليون خلية عصبية. بينما في دماغ الكلب توجد نحو 160 مليون خلية عصبية فقط.

التصنت[]

يمكن للقط سماع اصوات ذات تردد عالي. فبينما يستطيع الإنسان سماع أصوات بتردد عالي 20.000 ذبذبة في الثانية يمكن للقط سماع ذبذبات بتردد 80.000 هرتز. أما الكلب فهو يستطيع سماع حتى 40.000 ذبذبة في الثانية.

حاسة الشم[]

حاسة الشم عند القطط تفوق بكثير حاسة الشم لدى الإنسان، ولكنها أقل من حاسة الشم عند الكلب أو الخنزير.

الشوارب[]

للقط شوارب طويلة على جانبي الفم وبعض منها يوجد فوق العينين، وهي تساعده في التحسس في الظلام. تحس تلك الشوارب أيضا بحركة الهواء والتغير في درجة الحرارة.

الأحلام[]

يرقد القط نحو 16 ساعة في اليوم نائما، ولا توجد سوى قلة من الحيوانات التي تنام أطول من ذلك يوميا. ويوصف نوم القط بأن له فترات نوم عميق يحلم خلالها القط وفترات نوم أقل عمقا. فترة النوم العميق لدى القط تبلغ 3 ساعات يوميا. وعندما يحلم القط فقد تصدر منه أصوات وزئير.

ويتغير نوم القط بين الشتاء والصيف فهو ينام أطول خلال الشتاء.

العينان[]

عين القط حساسة بشدة للضوء. ويستطيع القط الرؤية في الظلام احسن من الإنسان ستة مرات. ويحمي القط عينيه من الضوء الشديد بأن يقفل حدبة العين إلى شق رفيع. ولكنه لا يرى أيضا في الظلام الحالك.

السقوط من أرتفاع عالي[]

أينما سقط القط فهو يستطيع موائمة جسمه لكي يصطدم بالارض ١٢٣٤٥٦٧٨٩٠ ملامسا إياها بأطرافه الأربع. فإذا سقط وكان ظهره في اتجاه الأرض عدل رأسه وذراعيه أولا في اتجاه الأرض ثم يسحب رجليه ويديرها مع ذيله للاعتدال والسقوط باطرافه الأربعة على سطح الأرض. وهو يرفع في ذلك ظهره ويمد أطرافه الأربعة إلى أسفل مما يهديء من صدمة الوقوع. وتتعلم صغار القط تلك الحركات الوقائية عند السقوط بعد ولادتها ب 39 يوم.

Advertisement