ويكي الحيوانات
Advertisement

الأرنب من الثدييات المستأنسة التي يربيها الناس من أجل لحومها وفرائها الناعم، كما أنها تربى أحياناً كحيوانات أليفة لم يكن شأنها شأن القطط والكلاب. تتطلب تربية الأرانب عناية خاصة، ذلك أنها من الحيوانات شديدة الحساسية للأمراض والظروف البيئية المختلفة. تنشط الأرانب فجراً وعند غروب الشمس. وهي حيوانات في غاية الحذر والهرب السريع إذا تطلب الأمر.

عادةً ما تكون الأرانب البرية هدفاً للصقور والطيور الجارحة، لذا كانت الأرانب أحد أفضل أهداف رحلات الصيد، إما عن طريق القنص بالطيور أو بالكلاب السلوقية، حتى أنه تجري سباقات للكلاب السلوقية يكون الهدف فيها شكل أرنب بري يجري على قضبان حول المضمار.

الشكل[]

Rabbit in montana

أرنب في مونتانا، الولايات المتحدة.

تمتلك أسناناً قاطعة في مقدمة الفك لتساعدها على قطع الخضروات والفواكه، كما أن لديها حاسة شم قوية. والأرانب لا تمشى أو تجري مثلما تفعل سائر الحيوانات رباعية الأرجل، وإنما يتحرك الأرنب وثباً على رجليه الخلفيتين الأكثر طولاً وقوة من رجليه الأماميتين. كما يستعمل الأرنب رجليه الأماميتين عندما يتحرك. وتقوم الأرانب بحفظ توازنها مستخدمة الأرجل الأمامية، ويستطيع الأرنب القفز بسرعة تصل إلى 30 كم في الساعة إذا طارده عدو ما.

تتنوع ألوان الأرانب وتتعدد من الأبيض والبني والأسود والرمادي كما قد تكون مرقطة أو بها بقع بعدة ألوان. طول آذانها يشير إلى قوة حاسة السمع لديها. تمتلك أسنانا قاطعة في مقدمة الفك لتساعدها على قطع الخضروات والفواكه كذلك لديها حاسة شم قوية. ويصل طول الأرنب البري المكتمل النمو إلى نحو 20 - 35 سم طولاً ويزن نحو 9 ,0 - 3 ,2 كيلو جرام. وحجم الإناث غالبا أكبر من الذكور، وقليل منها يعيش لأكثر من عام تحت الظروف البرية نظراً لعدم توافر الحماية الكافية من الأعداء.. وهناك أنواع عديدة منها :

  • الفلاندرجينت: الوزن: 5 كجم.. الوصف: لونه رمادي- شعر البطن أبيض – العيون عسلية - عريض الراس – طويل الاذان.. النضج الجنسي: ينضج جنسيا عند 8 شهور.
  • البوكسات: الوزن: من4,5 الي 6,5 كلغ .. الوصف: لونه أبيض- ذو عيون قرنفلية - الرأس مستطيل- الأذن طويلة
  • النيوزيلاندي: الوزن: من 4,5 الي 6,5 كجم.. الوصف: لونه أبيض - ذو عيون قرنفلية - الوجه عريض - الاذان قصيرة.
  • الشانشيلا: الوزن: من4 الي 5,5 كجم.. الوصف: ذو لون رمادي مفضض أو رمادي مزرق.. النضج الجنسي: ينضج جنسيا عند 7 شهور.
  • الفلمش جاينت: الوزن: من6 الي 9 كجم.. الوصف: نشأ في إنجلترا – ويوجد منه عدة الوان مختلفة .. عدد الخلفات: عدد الخلفات في البطن 8 خلفات.
  • اللوب الإنجليزي: الوزن: في حدود 5,5 كجم.. الوصف: يتميز بتدلي الاذنين على جانبي الرأس - وهو سريع النمو يستخدم في التهجين مع الانواع الاقل حجما.. عدد الخلفات: تنتج الام 48 خلفة في السنة.
JumpingRabbit

*النيوكاليفورنيا: الوصف: هو هجين النيوزيلاندي والكاليفورنيا ليعطي أوزان ثقيلة ويكون له نفس وصف الكاليفورنيا لكن لونه أفتح - الاذن والانف والارجل والذيل باللون الأسود. وتزيد الاناث عن الذكور في الوزن.. عدد الخلفات: تنتج الام 48 خلفة في السنة.

  • الكاليفورنيا: الوزن: من 4 الى 5 كجم.. الوصف: أمريكي الاصل – لونه أبيض عدا الانف والاذنين والارجل والذيل فيكونوا باللون الأسود القاتم.. عدد الخلفات : تنتج الام حوالي 48 في السنة.
  • الإنجليزي المنقط (البابيون) : الوزن: من 5 الى 7 كجم.. الوصف: أبيض ويغطي ما حول العينين والانف والاذنين اللون (الأسود أو ألازرق أو السلحافي أو الشيكولاتي).مع وجود خط على الظهر وعدد من النقط على الجانبين من نفس اللون. ولايمكن تهجينه فألوانه ثابتة.. عدد الخلفات : حوالي 54 خلفة في السنة.
  • البولندي: الوزن: من 4 الى 6 كجم.. الوصف: يمتاز بألوانه المختلفة والجذابة فالأبيض واضح ونقي مع تدرجات اللون على الفروة الواحدة ما بين الأصفر والأسود والأبيض والتي تشبه الدخان ويسمى عادةً (هافانا بيانك) لتعدد اللون على الفروة دون تقطيع.
  • الهولندي : الوصف : يمتاز بثبات اللون وتوزيعها على الجسم فمقدمة الوجه والبردعة ومقدمة الارجل لونهم أبيض أما باقي الرأس والاذنين وباقي الجسم لونهم (أسود أو أزرق أو شيكولاتي أو سلحافي أو بني محروق).
  • الهيمالايا : الوزن: 2 الي 2,5 كجم.. الوصف: أبيض منقط بأسود حول الاذنين والفم.. الغرض من التربية: يربى من أجل اللحم وأنتاج الفراء.
  • أرجنت كامبيجن : الوزن : من 3,5 الي 4 كجم.. الوصف : لون السطح السفلي رمادي داكن وباقي الجسم يكون (أزرق أو أبيض أوفضي).. الغرض من التربية : يربى من أجل إنتاج اللحم وإنتاج الفراء.
  • الجيانت الإنجليزي : الوزن: من 5 الي 6 كجم.. الوصف: لونه (أبيض أو بني أو رمادي أو الأسود).. الغرض من التربية: يربى من أجل أنتاج اللحم.
  • السيمنوار : الوزن : حوالي 4 كجم.. الوصف: يكون لونه أسود لامع – وهو يتحمل الاجواء المصرية.. عدد الخلفات : حوالي 55 خلفة في السنة.
  • الألماني : الوزن : يزن حوالي 6 كجم.. الوصف : هو شديد الشبه بالسيمنوار الا انه أكبر منه في الوزن.. عدد الخلفات : حوالي 48 خلفة في السنة.. النضج الجنسي : ينضج جنسيا عند 6 أشهر.
White-rabbit-18495-1920x1080
  • البلجيكي : الوزن : يزن حوالي 6 كجم.. الوصف : لونه ذهبي عدا البطن وحول العينين وطاقتي الانف أبيض. ويتحمل الاجواء الحارة.. عدد الخلفات : حوالي 48 في السنة.
  • الانجوراة :الوزن : من 3 الي 4 كجم. الوصف : تركي الاصل وسلالاته (الأبيض والإنجليزي وفرنسي وألماني وأمريكي وصيني).. الغرض من التربية : يربى لإنتاج الشعر الذي يقص أربعة مرات في السنة وذلك لنعومة شعره الكبيرة وهو النوع الوحيد من الارانب الذي ينتج الشعر.
  • الركس : الوزن : يزن حوالي 4 كجم.. الوصف :يوجد منه عدة سلالات مثل الفرنسي والألماني - وهو متعدد الالوان وفراءه من أغلى أنواع الفراء.. الغرض من التربية : من أجل اللحم وإنتاج الفراء.
  • الارجنت براون : الوزن : يزن حوالي 3,5 كجم.. الوصف : لونه أزرق مع أبيض والسطح السفلي رماضي غامق.. عدد الخلفات : حوالي 35 في السنة.
  • التان :الوزن : يزن حوالي 3 كجم.. الوصف : منه نوعان – لون البطن بني والنصف الاعلى مع مقدمة الوجه يكون لونهم أزرق أو أسود.. عدد الخلفات : حوالي 35 خلفة في السنة.
  • البفرن :الوزن : يزن من 3 الي 4 كجم.. الوصف : لونه أبيض وأسود وأزرق.. الغرض من التربية : يربى من أجل إنتاج اللحم والفراء.
  • الهافانا : الوزن : يزن من 2 الى 3 كجم.. الوصف : لونه بنّي غامق.. الغرض من التربية : يربى من أجل إنتاج اللحم والفراء.

تسكن الارانب في جحور تحفرها في الأرض وهي تتشعب لعدة أنفاق، وعادة ما يكون لها عدة مخارج لتساعدها على الهرب عند هجوم الأعداء الطبيعية مثل الطيور أو الافاعي أما إذا كانت اليفة وليست برية فيمكن ان تعيش في المنازل. والارنب من الحيوانات التي تنجب كثيرا وتنجب صغار يتجاوز عددهم السبعة في كل مرة تلد فيها انثى الارنب وهي تربي اطفالها بعيدا عن الإنسان وهناك من يقول ان الارنب كل قط ياكل عند ولادته اضعف جنين لكي تحسن صحتها بعد الولادة العسيرة.

الإنتشار[]

يضرب المثل بالأرانب في كثرة التوالد ذلك أن الأنثى تلد عدة صغار في المرة الواحدة بعد فترة حمل قصيرة، كما أنها تلد عدة مرات في العام، ولذلك فهي تعتبر آفة للزراعات وقد سببت مشكلة في أستراليا لكثرة أعدادها في فترة قصيرة وتدميرها للمزارع.

===الصغار

=[]

Ro pool gilberte

أرنب أليف

بعد مدة حمل بين 28 و34 يوم، تولد صغار الأرانب عمياء ولا شعر لها وتبدأ الأم في نتف فرائها لتدفئها إضافة لأرضاعها حتى تنمو بحليبها المركز والذي يكاد يخلو من الفراكتوز. ويسمى الارنب الصغير باللغة العربية الخرنِق ويطلق ذلك على إناث وذكور صغار الأرانب. يمكن لأنثى الأرنب أن تلد حتى 20 أرنبا (بين 3 و12 في غالب الأحيان). وتكون الأرانب المولودة صغيرة الحجم وتزن من 50 إلى 55 غ.

الغذاء[]

تتغذى الأرانب على الحليب والخضروات كما أنها تشرب الماء، ويجب أن يكون مصدر الماء نظيفاً وإلا ستمرض حيث تستمر فترة المرض حتى 30 يوم على الاقل.

جزيرة الأرانب[]

Babywabbit

هنالك جزيرة في اليابان تدعى أكونوشيما. وتحتوي على العديد من الأرانب التي تم ترويضها كي لا تخاف من البشر.

الشروط العامة الواجب توافرها في أماكن إيواء الأرانب[]

  • حماية الأرانب من مياه الأمطار والتيارات الهوائية الباردة في فصل الشتاء وأشعة الشمس المباشرة في فصل الصيف.
  • توفير التهوية الجيدة وسهولة التخلص من الغازات الضارة مثل ثاني أكسيد الكربون والأمونيا وكذا التخلص من الرطوبة الزائدة.
  • توفير الإضاءة المناسبة للأرانب صيفاً وشتاءً.
  • وقاية الأرانب من أعدائها الطبيعيين كالفئران والقطط والكلاب وابن عرس والثعالب.

حماية الأرانب من السرقة.

  • ابعاد وعدم اطعام الارانب عشبة البقدونس التي تعد سامة وقاتلة للارنب لعدم وجود غدة البنكرياس عند الارانب والتي تعمل واقية ضد السموم الموجودة في البقدونس.

تربية الأرانب[]

Coello GDFL000

أرنب مربى.

تربية الأرانب (بالفرنسية: Cuniculture) هي تربية إنتاجية للأرانب عادة، تطورت خلال العصور الوسطى في أوروبا لكن انطلاقتها الحقيقية في العالم كانت في الآونة الأخيرة فقط. الغرض الرئيسي منها هو إنتاج اللحوم وأحيانا الشعر (أرانب الأنجورا) أو الفراء، تربى أيضاً كحيوانات مختبرية لإجراء التجارب بل تربى للتسلية بالنسبة للبعض والذين يقومون بتقديم حيواناتهم الأصيلة في المعارض.

في الآونة الأخيرة تمت تربية الأرانب كحيوانات منزلية.

تتنوع أساليب تربية الأرانب. سابقاً كانت تربى في الجحور واليوم نجد أنواعاً مختلفة من التربيات.

  • المزارع العائلية التقليدية لتربية الأرانب: منتوجها موجه للاستهلاك الذاتي ولها تقنيات أقل كثافة.
  • مزارع تربية الأرانب القياسية: كبيرة وتتم في أقفاص سقفها من الشباك، تمارس تقنيات التربية في زمر والتلقيح الاصطناعي ولها دورة إنتاج قصيرة جدا ما يجعلها مثمرة للغاية.

إنتاج الأرانب هامشي بالمقارنة مع غيرها من حيوانات المزرعة. الواقع أن قلة من الناس يعرفون كيفية طبخ وأكل لحوم الأرانب. المنتجون الرئيسيون هم الدول الأوروبية من بينها فرنسا، إسبانيا وألمانيا التي تنتج اللحوم والفراء، الصين أكبر منتج في العالم للحوم والفراء ومصدر مهم جدا، أمريكا الجنوبية التي تنتج الفراء للتصدير.

إجمالاً يتم إنتاج 225،000 طن من اللحوم و 9،000 طن من الفراء سنويا في جميع أنحاء العالم.

مباني التربية الحديثة[]

هذا لمن يعتنون اللأرانب في المنزل أدفن تحت الأرض شبك لكي لا يخرج تقريبا خمس أمتار وضع الشبك النعيم لكي لا تدخل الفأران هي تأكل أرانب حديث الوالدة وعش الأرنب ليس من الضروري أن يكون مدفون تحت الأرض يمكنك تكوينها من الحجارة والخشب والرمل لكن بطريقة جيدة لا تجعل فتحات صغيرة اومسمات فقط فتحة واحدة يمكن من الأرنب الدخول والخروج منها.

الأمراض[]

منها مرض التسمم الدموى وأعراضه: فقدان الشهية حيث يعزف الارنب عن تناوا الاكل وعدم الحركة والانزواء والانعزال عن القطيع وارتفاع درجة الحرارة وسرعة النبض والتنفس وظهور خراريج بالجسم.

سبب المرض: باكتيريا من نوع الباسترلا تصيب الارانب عن طريق الجروح وهو مرض وبائى خطير يفتك بالارانب لسرعة تكاثر الميكروب.

Advertisement